هل الحكومة غير مدركة بحقوق الشعوب الاصلية ام مواصلة فى مابدات فية /مبارك قادم



نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن لدى مخاطبته ورشة تقيم الحكم اللامركزي بولاية الخرطوم السبت 7 نوفمبر 2015 وجهة بمنع نشاط الجمعيات والكيانات القبلية والجهوية بالعاصمة.
على حد تعبيرة ولكن صحيح العبارة نشاطات الشعوب وهذا يتنافى معى وثيقة الحقوق ودستور السودان الذى يجب ان يتظمن وثيقة حقوق الانسان والى هذة اللحظة ان الدستور الانتقالى لسنة 2005 معمول بة وهو يشمل كل الحقوق والواجبات المفروضة على المواطنين وان السودان عضو فى منظمة الامم المتحدة بمجرد انضمام دولة الى منظمة الامم المتحدة تلقائا تصبح معترفة بى كل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وخاصة المتعلقة بحقوق الانسان وهذا سيقودنا الى ان السودان يجب ان يعترف بحقوق الشعوب الاصلية والشعوب الاصلية هى تلك المحافظة على ارضها وتراثها واقتصادها
وندلف الى تعريف مارتينز كوبو - 1984):
من هم الشعوب الأصلية :
عرف الشعوب الأصلية هي تلك التي أقامت على الأرض قبل أن يتم السيطرة عليها بالقوة من قبل الاستعمار ويعتبرون أنفسهم متميزين عن القطاعات الأخرى من المجتمعات السائدة الآن على تلك الأراضي.
وفقا لتقرير المقرر الخاص للجنة الفرعية لمنع التمييز وحماية الأقليات – يطلق عليها الآن لجنة حماية وتعزيز حقوق الإنسان- إن المجتمعات والشعوب والأمم الأصلية هي "تلك التي، قد توفرت لها استمرارية تاريخية في مجتمعات تطورت على أراضيها قبل الغزو وقبل الاستعمار، تعتبر أنفسها متميزة عن القطاعات الأخرى من المجتمعات السائدة الآن في تلك الأراضي، أو في أجزاء منها، وهي تشكل في الوقت الحاضر قطاعات غير مهيمنة في المجتمع، وقد عقدت العزم على الحفاظ على أراضي أجدادها وهويتها الاثنية وعلى تنميتها وتوريثها للأجيال القادمة وذلك باعتبارهما أساس وجودها المستمر كشعوب، وفقا لأنماطها الثقافية ومؤسساتها الاجتماعية ونظمها الثقافية الخاصة بها" ( مارتينز كوبو - 1984)
يقدر تعداد الشعوب الأصلية على صعيد العالم ما بين 300 – 500 مليون فرد.
هذة التعريف معتمد لدى هيئات الامم المتحدة والسودان عضو فى منظمة الامم المتحدة بهذة يجب على دولة السودان الالتزام بحقوق الشعوب الاصلية لان توجهات نائب الرئيس هى ليست بناء على قانون وانما قرار سياسى ولكن حتى القرار جاء متعارض مع الشعوب السودانية وهذا يتنافى مع القرار السياسى انما القرار السياسى ياتى لمصلحة الشعوب وليس ضدها لان الحكومة انتخبت لكى تعمل على خدمة الشعوب هذا الاساس التى قامت علية الحكومات فى العالم وبرجوعنا الى هذا التوجية اتى مع اقتراب موعد مهرجان جبال النوبة الذى اصبح يقام كل عام هذة السنة سيقام فى شهر القادم يوم 12/ /2015 وهذا المهرجان الفكرة منة احياء ثقافة شعب النوبة الذى ينتمى لدولة السودان وهى من الثقافات السودانية مع العلم ان شعب النوبة جزء من الشعوب الاصلية فى السودان حسب تعريف الامم المتحدة و شعب جبال النوبة من ضمن هذة الشعوب .
كما ذكرنا انفاة ان السودان جزء من المعاهدات والاتفاقيات الدولية
علية الالتزام بإعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية
وفى المواد على التوالى حقوق الشعوب الاصلية فى احياء ترثها وممارسة تقاليدها
المادة 11
- للشعوب الأصلية الحق في ممارسة تقاليدها وعاداتها الثقافية وإحيائها. ويشمل ذلك الحق في الحفاظ على مظاهر ثقافاتها في الماضي والحاضر والمستقبل وحمايتها وتطويرها، كالأماكن الأثرية والتاريخية والمصنوعات والرسومات والاحتفالات والتكنولوجيات والفنون المرئية وفنون العرض المسرحي والآداب.
2- على الدول أن توفر سبل انتصاف من خلال آليات فعالة، يمكن أن تشمل رد الحقوق، وتوضع بالاتفاق مع الشعوب الأصلية، فيما يتصل بممتلكاتها الثقافية والفكرية والدينية والروحية التي أخذت دون موافقتها الحرة والمسبقة والمستنيرة أو انتهاكا لقوانينها وتقاليدها وعاداتها.
المادة 12
1- للشعوب الأصلية الحق في ممارسة وتنمية وتعليم تقاليدها وعاداتها وطقوسها الروحية والدينية والمجاهرة بها؛ والحق في الحفاظ على أماكنها الدينية والثقافية وحمايتها والاختلاء فيها؛ والحق في استخدام أشيائها الخاصة بالطقوس والتحكم فيها؛ والحق في إعادة رفات موتاها إلى أوطانهم.
2- على الدول أن تسعى إلى إتاحة الوصول إلى ما في حوزتها من الأشياء الخاصة بالطقوس ورفات الموتى و/أو استعادتها من خلال آليات منصفة وشفافة وفعالة توضع بالاتفاق مع الشعوب الأصلية المعنية.
المادة 31
1- للشعوب الأصلية الحق في الحفاظ والسيطرة على تراثها الثقافي ومعارفها التقليدية وتعبيراتها الثقافية التقليدية وحمايتها وتطويرها، وكذلك الأمر بالنسبة لمظاهر علومها وتكنولوجياتها وثقافاتها، بما في ذلك الموارد البشرية والجينية والبذور والأدوية ومعرفة خصائص الحيوانات والنباتات والتقاليد الشفوية والآداب والرسوم والرياضة بأنواعها والألعاب التقليدية والفنون البصرية والفنون الاستعراضية. ولها الحق أيضا في الحفاظ والسيطرة على ملكيتها الفكرية لهذا التراث الثقافي والمعارف التقليدية والتعبيرات الثقافية التقليدية وحمايتها وتطويرها.
2- على الدول أن تتخذ، جنبا إلى جنب مع الشعوب الأصلية، تدابير فعالة للاعتراف بهذه الحقوق وحماية ممارستها.
بمعنى ان حقوق الشعوب الاصلية يجب ان تحمى من قبل الدولة
كما مذكور فى المادة 31 وحمايتهاو ممارستها ولكن نائب رئيس الجمهورية لم يلتزم بحقوق الشعوب الاصلية حسب التوجية الذى اصدرة لولاية الخرطوم وقال ان الخرطوم عاصمة قومية ويجب ان تمارس النشاطات الثقافية والاجتماعية عبر اللجان الشعبية ومجالس المدارس وقال ان كل من الوجهات مكانها الولايات ووجهة سلطات الولاية ان تمنع اى نشاط السوال كيف على مجالس المدارس واللجان الشعبية ان تقوم بدور ثقافى نيابة عن شعب اخر والعقبة الاخرى ان كل المدارس من مجالسها ولجان شعبية توجة من الدولة وحكومتها بمعنى ان تاتى الثقافة بشروطها وهذا منافى لقانون الشعوب الاصلية جملا وتفصيلا وهذا يقودنى الى ان الحكومة غير مدركة بحقوق الشعوب الاصلية ام انها تريد مواصلة مابدات فية برنامجها الذى قام على محى ثقافة الشعوب السودانية خاصة تلك المحافظة على ثقافتها وتراثها وفى الختام الحقوق تزع ولا احد يستطيع ان يقضى على شعب باكملة مهامها حاول ستجد فرد واحد سيعيد امجاد شعبة لان كل الشعوب محبة اصلها كما نجد فى امريكا الملون والافريقى هم من اكثر الشعوب دفاعا عن حريتهم واليوم اوباما منهم واباما اعاد امجادهم
(اذا اردت الحرية عليك ان تعمل عليها)
مبارك قادم
مراجع :
جامعة منيسوتا
مكتبة حقوق الانسان
حقوق الشعوب الاصلية
Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق