المفوضية السامية لشئون اللاجئين /مجاعة بجنوب كردفان والمئات يفرون إلى جنوب السودان

أعلنت المفوضية السامية لشئون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة UNHCR ، ان مناطق بجنوب كردفان تشهد حالة مجاعة مما أدى إلى فرار أعداد كبيرة من المواطنين إلى دولة جنوب السودان .
 وأعربت المفوضية في بيان أصدرته أمس الأول عن قلقها من المجاعة التي ضربت بعض المناطق بجنوب كردفان وأجبرت المئات على اللجوء إلى دولة جنوب السودان ، التي تعاني هي الأخرى من شبح المجاعة .
وأضافت ان (609) قد وصلوا إلى معسكر ييدا للاجئين بجنوب السودان الأسبوع الماضي ، حوالي 80% منهم من النساء و10% أطفال .
وأوضحت أنه ومنذ بداية العام الحالي 2016 سجلت المفوضية حوالي (1787) لاجئاً سودانياً في سجلات اللاجئين بمعسكرات اللجوء في ولاية الوحدة بدولة جنوب السودان
وحذرت المفوضية من الوضع الإنساني المتدهور بجنوب كردفان مما سيجبر الآلاف إلى الهروب ناحية دولة جنوب السودان التي تشهد حالة من عدم الاستقرار.
جدير بالذكر ان موجة جفاف حادة تضرب مناطق عديدة بولاية جنوب كردفان ، في حين لا تزال حكومة الخرطوم تصر على رفض دخول منظمات الإغاثة إلى المنطقة ووصول المساعدات الإنسانية للمدنيين .
وكانت شبكة نظم الإنذار المبكر بالمجاعة قد حذرت في اخر تقاريرها بداية الشهر الجاري ، من كارثة إنسانية ستلحق بالمنطقة جراء الحرب والجفاف .
وأكدت انه ومع بداية الموسم الهزيل فان الأمن الغذائي في مارس 2016 سيتدهور بمناطق سيطرة الحركة الشعبية في جنوب كردفان ، حيث يرجح تدهور الأمن الغذائي إلى درجة الطوارئ ، وذلك بسبب النقص الحاد في الحبوب ، وتقييد حركة السكان ومنع انسياب التجارة ، وعدم الحصول على المساعدات الإنسانية ، إضافة إلى نقص الممتلكات بعد (4) سنوات من الصراع الذي طال أمده وانعدام الأمن المستمر .
Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق