المسدس المعقوق رحيل صاحبه

المصدر(الكومبيس)
 توفي اليوم واحد من أكثر الفنانين السويديين شهرة على المستوين الوطني والدولي، كارل فريدريك رويترز وارد، عن 81 عاماً.
أشتهر الفنان بأعمال فنية كثيرة، أبرزها نصب المسدس المعقوف والذي عبر فيه عن رفضه للعنف.
وُلدَ رويترز وارد في العام 1934، وبدأ دراسته في ليغر فرناند في باريس، أوائل خمسينيات القرن المنصرم. وعمل باكراً في مجال التكنولوجيا الحديثة، مثل أشعة الليزر والصور ثلاثية الأبعاد. كما عُرف في وقته بصفته من أكثر الشخصيات الفنية نشاطاً، حيث كانت له العديد من المشاركات العالمية في المعارض الفنية.
وإشتهر الفنان بتمثال المسدس المعقوف، الذي تعتمده مدن وبلدان أوربية عدة كنصب في ساحاتها، مثل برلين وستوكهولم ويوتوبوري ومالمو، كما يقف النصب شامخاً ضد العنف أمام المتحف التذكاري للسلام في مدينتي كاين ولوزان الفرنسيتين وفي ليفربول البريطانية وميامي الأمريكية وأمام مبنى الأمم المتحدة في نيويورك.
وكانت حكومة لوكسمبورغ قد أشترت العمل وقدمته هدية الى الأمم المتحدة في العام 1988، حيث يقف النصب خارج بنايتها منذ ذلك الحين.
وانبثقت فكرة عمل نصب المسدس المعقوف لدى رويترز وارد بعد سماعه لخبر مقتل صاحبه جون لينون أمام شقته في نيويورك في العام 1980.
وحول ذلك، قال الراحل في لقاء سابق معه: “إلتقيت بلينون ويوكو أونو في العام 1969 في مونترو بسويسرا. كنت مليئاً بالمرارة والغضب عند سماع نبأ قتله، وبدأت على الفور بإنشاء رمز للينون ولجميع ضحايا القتلة الآخرين”.
Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق