الخبير المستقل يطالب بالإفراج عن نشطاء المجتمع المدني المعتقلين



(حريات)
اعرب الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الانسان في السودان اريستيد نونونسي، عن قلقه من الاعتقالات المتطاولة التي تجريها السلطات بحق ممثلي منظمات المجتمع المدني.
كما ركز في مؤتمر صحفي امس الاربعاء على استمرار حوادث العنف الجنسى ، قائلاً (تم إبلاغي بنحو تسع حالات اغتصاب ارتكبت رصدتها التقارير في معسكر سورتني للنازحين، في الفترة من 27 يناير حتى 18 فبراير 2017. ولكن هناك العديد من حالات الاعتداء الجنسي لم ترصد، وذلك بسبب الخوف من الوصمة الاجتماعية المرتبطة بالاغتصاب، والخوف من الانتقام، وعدم وجود مؤسسات تطبيق القانون في سورتني بالشكل الذي يؤدي إلى التحقيق مع الجناة وملاحقتهم ملاحقة فعالة. وأنا أحث الحكومة التي تتحمل المسؤولية الأساسية في حماية المدنيين في أراضيها، بإجراء تحقيقات عاجلة لتقديم الجناة للعدالة. وأحث الحكومة أيضاً للالتزام بدعوة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في تعزيز التعاون مع اليوناميد في جهودها المبذولة لحماية المدنيين في دارفور).

وحول مناخ الحريات في البلاد ، قال انه يشعر بالقلق حيال حالات المضايقات، والاعتقالات، والاحتجازات المطولة التي تستهدف ممثلي منظمات المجتمع المدني، من غير الحصول على التمثيل القانوني، أو السماح لهم بمقابلة عائلاتهم. وأضاف (عبرت عن قلقي هذا لمدير جهاز الأمن … وقد أثرت بشكل خاص حالات: دكتور مضوي، والسيدة تسنيم طه، والسيد حافظ إدريس، من بين آخرين، و طالبت الحكومة باحترام الحريات الأساسية المنصوص عليها في الدستور الوطني الانتقالي، والسماح للمواطنين السودانيين بممارسة هذه الحريات ممارسة تامة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنني أحث الحكومة على الإفراج العاجل عن جميع أعضاء المجتمع المدني المعتقلين تعسفيا).
Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق