بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة رسالة الامين العام للامم المتحدة



تحيي الأمم المتحدة في الخامس والعشرين من نوفمبر من كل عام اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة.
وتشمل مظاهر العنف ضد النساء؛ جوانب عدة من قبيل الزواج المبكر والختان والاعتداء الجنسي واللفظي.
وبحسب أرقام الأمم المتحدة، تتعرض واحدة من كل ثلاث نساء، للعنف الجسدي والجنسي، ويكون الاعتداء صادرا في الغالب عن زوج أو شريك حميم.
وتتوقف 37 دولة في العالم حتى اليوم عن مقاضاة المغتصب في حال تزوج بضحيته، وهو ما يطالب حقوقيون بالتراجع عنه.
وتوجد في عالمنا، اليوم، 750 مليون سيدة متزوجة قبل بلوغ العام الثامن عشر، الأمر الذي يشكل خطرا على صحتهن ويصادر حقهن في متابعة التعليم.
فضلا عن ذلك، تعاني 200 مليون امرأة وفتاة، في الوقت الحالي، تبعات الختان في 30 بلدا، كما أن 71 في المئة من ضحايا الاتجار بالبشر نساء وفتيات.
غوتيرش في اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة : كل إمرأة لها الحق في العيش بمأمن من العنف
UN Photo/Eskinder Debebe الأمين العام أنطونيو غوتيريش (الوسط) يتحدث خلال الاحتفال الرسمي للأمم المتحدة باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة
قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمة بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة اليوم السبت 25 ديسمبر 2017 إن كل امرأة وكل فتاة لها الحق في أن تعيش في مأمن من العنف.
وأكد غوتيريش أكثر من امرأة واحدة من بين كل 3 نساء تتعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي في حياتهن، وأن عدد النساء المتزوجات قبل سن الثامنة عشرة بلغ 750 مليون امرأة، وأن 250 مليون إمرأة تعرضن لعملية تشويه للأعضاء التناسلية للإناث.
وأشار إلى أن العنف الممارس ضد النساء السياسيات يعرقل إحراز التقدم على صعيد حقوق المرأة المدنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
وأضاف أن العنف ضد المرأة، إلى جانب التحرش والممارسات الضارة، يشكل حواجز كبيرة تحول دون إعمال حقوق الإنسان، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 دون التصدي للعنف ضد المرأة.
وقال إنه ''حان الوقت للقضاء على العنف ضد المرأة والفتاة.
وأكد غوتيريش أن الأمم المتحدة تتصدى للعنف ضد المرأة بوسائل عديدة، منها صندوق الأمم المتحدة الاستئماني للقضاء على العنف ضد المرأة ،ومبادرة ''تسليط الضوء'' المتخذة مع الاتحاد الأوروبي من أجل ربط ما نبذله من جهود بجهود الحكومات الوطنية والمجتمع المدني، ومبادرة الأمم المتحدة العالمية للمدن الآمنة والأماكن العامة الآمنة.
وشدد غوتيريش على إلتزام الأمم المتحدة بسياسة ''عدم التسامح إطلاقا'' إزاء التحرش الجنسي بالإضافة إلى إلتزامها بمواصلة حملة ''اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة''، بتسمية جديدة هي ''اتحدوا في أفق عام 2030''.




Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق