إعتقال مواطن بواسطة الإستخبارات العسكرية بأمبرمبيطة/ السودان

مركز HUDO
بتاريخ 13 أكتوبر 2018 أُعتقل السيد/ إسماعيل يوسف أبوصلعة بواسطة الإستخبارات العسكرية بأمبرمبيطة علي خلفية أن شقيقه الأصغر عضو بالجيش الشعبي لتحرير السودان - شمال. من حينها منعت عنه زيارة زويه أو محاميه وأمسي مكان إعتقاله مجهولاً ويعتقد بأنه يتعرض للتعذيب. 
السيد/ إسماعيل يوسف أبوصلعة، يبلغ من العمر ستة وأربعون عاماً، ويعمل سائق وهو من مواطني مدينة أمبرمبيطة، وهي من مدن ولاية جنوب كردفان بمحلية أبوكرشولة.
في يوم 13 أكتوبر 2018، أُعتقل السيد/ إسماعيل يوسف من منزله بحي الحدبة بأمبرمبيطة بواسطة ثلاثة جنود مسلحين ويرتدون زي القوات المسلحة السودانية وبقيادة رقيب بإستخبارات أمبرمبيطة. أقتيد لمكتب الإستخبارات بمصدر مياه المدينة (الدونكي) ثم من هناك للقيادة العسكرية بالمدينة. في يوم التالي 14 أكتوبر 2018، ذهب أفراد من أسرته للإستفسار عنه لدي القيادة العسكرية ولكن لم يسمح لهم بمقابلته فقط أخطروا بأنه يخضع للتحقيق. وفي يوم 16 أكتوبر 2018، عاود أفراد أسرته القيادة العسكرية وهذه المرة قابلهم رقيب الإستخبارات الذي قام بإعتقاله وأعلمهم بأن إسماعيل قد تم تحويله للقيادة العسكرية بأبو كرشولة وبأن سبب الإعتقال هو وجود شقيقه الأصغر ضمن قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان – شمال، كما عمد إلي تخويفهم بأن لا يعاودوا السؤال عنه وإلا سيواجهون جميعهم مصير إعتقاله. فوراً بعدها ذهب أفراد الأسرة لمكاتب الشرطة بغرض فتح بلاغ حول الحادثة ولكن رفض الشرطي فتح البلاغ مدعياً بأن هذا أمر يخص القوات المسلحة وعليهم الرجوع لهم. هذه التصرفات زادت مخاوف أسرة إسماعيل علي حياته. 
تعرب HUDO عن أسفها الشديد علي أوضاع المدنيين بولاية جنوب كردفان كما قلقها علي حياتهم.
تنادى HUDO بالآتي:
• الحكومة السودانية، بالكشف عن مكان إحتجاز السيد/ إسماعيل يوسف وبأن تسمح بزيارة أسرته ومحاميه.
• الحكومة السودانية، بضرورة إنهاء حالة الطوارئ بمناطق النزاع والتي مكنت السلطات العسكرية من إعتقال المواطنين.
• السلطات العسكرية بأمبرمبيطة وأبوكرشولة، بضرورة ضمان إطلاق السراح الفوري للسيد/ إسماعيل يوسف أو تحويله للقضاء إن كانت هناك بينات جنائية في مواجهته.
معلومات إضافية
نسبة لحالة الطوارئ التي ترزح تحتها ولاية جنوب كردفان فقد إرتكب أفراد الإستخبارات العديد من الإنتهاكات في حق المدنيين وبالأخص أولائك الذين ينحدرون من القبائل النوبية. في الرابع من أكتوبر 2018 أُتهم نفس قسم الإستخبارات هذا بأمبرمبيطة بقتل عمدة قبيلة نوبية (العمدة/ خميس بدوي ديدان)
درجت الإستخبارات العسكرية بمحلية العباسية المجاورة لهذه المحلية علي إعتقال وتعذيب المدنيين، ففي الثامن من سبتمبر 2018 توفي السيد/ الدومة محمد عثمان متأثراً بآثار التعذيب.
Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق