وزيرة الخارجية السويدية تعبر عن سعادتها لفوز كل من موكويغي ومراد بنوبل للسلام

الطبيب الكونغولي دينيس موكويغي، ونادية مراد، ناشطة عراقية أيزيدية كانت سجينة لدى تنظيم داعش الإرهابي صورة: TT  

أعلنت لجنة نوبل النرويجية اليوم عن منح جائزة نوبل للسلام لكل من الطبيب الكونغولي دينيس موكويغي، ونادية مراد، ناشطة عراقية أيزيدية كانت سجينة لدى تنظيم داعش الإرهابي.
بعد عدة سنوات من الترشح لجائزة نوبل للسلام، حصل طبيب النساء الكونغولي دينيس موكويغي، على الجائزة التي سيتقاسمها مع نادية مراد، الناشطة النسائية اليزيدية. وعرف موكويغي في بلده الكونغو بعمله لإجراء عمليات جراحية للنساء اللواتي تعرضن للاغتصاب. حيث من المعروف بأن جرم الاغتصاب منتشر في الكونغو حيث تستعمل المليشيات الاغتصاب كسلاح لنشر الرعب بين الناس.
 أما نادية مراد الفتاة اليزيدية العراقية كانت قد بنشرت قصتها بعد أن هربت من قبضة تنظيم داعش الإرهابي، حيث أُحتجزت مع فتيات أخريات، وباعها التنظيم كسبية قبل أن تستطيع الهرب منهم. ويعتبر عمل نادية مراد كناشطة تسلط الضوء على الجرائم الجنسية التي تتعرض لها النساء خلال الحروب والأزمات، بغاية الأهمية، حيث أن التحدث علناً عن تعرضها للاغتصاب زاد من وعي العديد من العوائل الشرق أوسطية التي تربط تعرض الفتاة للاغتصاب بالإحساس بالخزي.
تعقيباً على فوز كل من مكويغي ومراد عبرت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم عن سعادتها بفوزهما. وقالت فالستروم بأنها التقت عدة مرات بالفائزين وبأنهما جديران بالفوز
راديو السويد
Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق