تقرير شبكة مدونون سودانيون - الثلاثاء 25 ديسمبر 2018


إنطلقت اليوم في تمام الساعة الواحدة ظهرا تظاهرة حاشدة في وسط الخرطوم جوار منطقة ابوجنزير وجوار القصر الجمهوري والتي تعد أول تظاهرة منظمة منذ انطلاق الاحتجاجات في الأيام الماضية دعى اليها تجمع المهنيين السودانيين في بيان دعى فيه جماهير الشعب السوداني للتظاهر يوم الثلاثاء 25 تحت مسمى (موكب 25 ديسمبر) لتسليم مذكرة تطالب بتنحي نظام البشير من سدة الحكم، وقد شهد مساء يوم الاثنين تأييد عدد من المنظمات المهنية ومنظمات المجتمع المدني لهذه الدعوة من ضمنها شبكة الصحفيين السودانيين، لجنة أطباء السودان المركزية، كونفدرالية المجتمع المدني والتي تضم عددا من منظمات المجتمع المدني والمجمع الصوفي العام ، اتحاد الكتاب السودانيين ، وعدد من الاعلامين السودانيين ، كما تم مساء يوم الاثنين 24 ديسمبر مصادرة طبعة يوم الثلاثاء 25 ديسمبر من صحيفتي ( الجريدة ، التيار).
ومن خلال هذه النقاط نسرد لكم أحداث 25 ديسمبر بالاضافة لموكب تجمع المهنيين السودانيين:
- انطلقت مظاهرة من المسجد الكبير بعد صلاة الظهر لتنضم للوفود المشاركة في موكب 25 ديسمبر.
- تم تطويق واغلاق نقطة الإلتقاء من قبل قوات الشرطة وجهاز الأمن قبل تجمع المتظاهرين.
- تم اطلاق البمبان والرصاص الحي فور تجمع المتظاهرين .
- بعد تفريق التظاهرة الرئيسية بدأ تنظيم عدد من التظاهرات في اماكن متفرقة من السوق العربي وسط الخرطوم.
- يقدر عدد المتظاهرين بما لا يقل عن ألف متظاهر حسب شهود عيان.
- حسب ناشطين حتى الآن هناك العشرات والمصابين من المعتقلين خلال تظاهرات اليوم من ضمنها اصابات خطرة واصابات في الرأس مباشرة بالرصاص الحي.
- الأجهزة الامنية تمنع وسائل الإعلام من تغطية الإحتجاجات وتمهل فريق عمل التلفزيون العربي (Alaraby TV) 24 ساعة لمغادرة البلاد.
- صدور بيان من الترويكا يؤكد وجود تقارير موثوقة باستخدام الذخيرة الحية من قبل الحكومة السودانية لتفريق الاحتجاجات وسقوط قتلى خلال فض التظاهرات.
- تلفزيون السودان القومي يقطع البث للقاء جماهيري في ولاية الجزيرة بعد هتاف بعض الجماهير برحيل البشير.
- عدد القتلى في تظاهرات موكب 25 ديسمبر حتى الآن وحسب ما تم تأكيده من عدة مصادر شهيدين احدهما يظهر في فيديو اثناء اسعافه من قبل بعض المتظاهرين وتشير الانباء الى وفاته.
- استمرت الاحتجاجات حتى الساعة الرابعة مساء والتي كان اخرها بجوار مستشفى فضيل والتي تم فضها بالرصاص الحي والغاز المسيل للدموع.
- خرجت عدة تظاهرات في مناطق متفرقة في الخرطوم تزامنا مع خروج موكب 25 ديسمبر.
الصورة المرفقة للمصور خالد بحر
Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق