إعتقال شباب وأطفال بالترتر/ السودان

بتاريخ 3 يناير 2019 أُعتقل جهاز الأمن والمخابرات بولاية جنوب كردفان إثني عشر شاباً وطفل من مدينة الترتر وحولوا لمدينة كادقلي. كان إعتقالهم علي خلفية المظاهرات التي حدثت بالمدينة.
الإثني عشر المعتقلين هم: بابكر أحمد التجاني، لؤي محمد التجاني ويبلغ من العمر 16 عاماً، علي أحمد الحسين، إبراهيم الهادي عبدالكريم، بابكر أحمد عمر، فضل الله النويري، نادر جابر فضل الله ويبلغ من العمر 14 عاماً، أحمد الكرار، أحمد آدم محمد الهابش (الملقب بأبو عزيزة)، أحمد راضي محمد الهابش، بشير ياسين حامد إدريس ومحمد أحمد آدم محمد.
في الثالث من يناير 2019 حوالي الساعة الثامنة مساءً، حضرت لمدينة الترتر مجموعة مسلحة ترتدي زي الأمن والمخابرات علي متن ستة سيارات لاندكروزر وعقدت إجتماع مع معتمد المعتمدية/ عبدالله عبدالسلام بمنزله ثم عرجت لمكاتب الأمن بالمدينة. بعدها إنتشرت تلك القوة بسياراتها في المدينة وإعتقلت هذه المجموعة من منازلهم وحبستهم بزنازين مكتب الأمن. وفي الساعات الأولي من صباح الرابع من يناير 2019 حوالي الساعة الثانية صباحاً، تحركت تلك القوة ومعها المعتقلين حيث تم ترحيلهم لحاضرة الولاية/ مدينة كادقلي. في صباح نفس اليوم سافر عمدة الترتر لكادقلي حيث إلتقي بمدير أمن الولاية في صبيحة الخامس من يناير 2019 وأكد له وجود المعتقلين بزنازين جهاز الأمن والمخابرات.
تعرب HUDO عن أسفها الشديد لأوضاع المواطنين بولاية جنوب كردفان وخصوصاً خلال هذه الفترة والتي تشهد موجة التظاهرات.
تنادى HUDO بالآتي:
  • الحكومة السودانية، بأن تحترم حق التعبير والتجمع.
  • الحكومة السودانية، بضرورة أن تحترم إلتزاماتها الدولية تجاه الحقوق وبالأخص حقوق الطفل.
  • سلطات الأمن بكادقلي، بضرورة ضمان إطلاق السراح الفوري والغير مشروط عن المعتقلين الإثناعشر أو تحويلهم للقضاء في حال ثبوت إرتكابهم لجريمة يقرها القانون.
معلومات إضافية
في الثالث والعشرون من ديسمبر 2018 شهدت مدينة الترتر مظاهرات سلمية تزامناً مع المظاهرات التي إجتاحت أغلب مدن السودان، طالب فيها المتظاهرين بتغييرات سياسية. منذ ذلك الحين قتل وجرح وأعتقل الكثير من المتظاهرين بواسطة جهاز الأمن والشرطة في عدد من المدن السودانية.
الترتر هي عاصمة محلية التضامن بولاية جنوب كردفان. تبعد مدينة الترتر حوالي 70 كيلومتر شرق مينة العباسية و84 كيلومتر شمال مدينة أبوجبيهه.   
مركز HUDO
Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق