رصد لمضاعفات استخدام الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في التظاهرات



لجنة أطباء السودان المركزية
ملخص عن مضاعفات استخدام الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في التظاهرات من وحي المعاينات السريرية لإصابات الميادين
من خلال الكشف على الإصابات العديدة التي شهدتها ميادين التظاهر منذ ما يقارب الأربعة أشهر تأكد الأطباء بأن الإصابة بالرصاص المطاطي أو بالغاز المسيل للدموع هي إصابة لا تقل في خطورتها عن الإصابة بالرصاص الحي خاصة عند استصحاب آلية الإصابة والتي تتمثل في التصويب المباشر على الأعضاء الحيوية في جسم المتظاهر ما يدل على إستخدام الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع كسلاح ناري لفض التظاهرات.
كانت هذه هي أبرز المضاعفات وأخطرها:
١- الجروح العميقة والقطعية بفروة الرأس مع وجود خطر النزيف لأن طبقات فروة الرأس غنية بالدم وعند إصابتها يحدث نزيف غزير.
٢-كسور عظمة الجمجمة التي قد تؤدي إلى إصابة وعاء أو أكثر من الأوعية الدموية المغذية للمخ الذي بدوره سيؤدي إلى موت خلايا المخ والتي لا تعاود النمو مرة أخري لأنها خلايا عصبية مما يؤدي إلى فقدان وظيفة دائمة باحد أجزاء الجسم الذي يتغذي بواسطة تلك المنطقة من المخ.
مثال لذلك:
أ: الشلل في جزء أو أكثر من جزء في أطراف الجسم السفلية و العلوية.
ب: تعطل وظيفة الكلام نتيجة موت خلايا المخ المسئولة عن هذه الوظيفة.
٣- فقدان إحدى العينين أو كليهما نتيجة لتصويب الرصاص المطاطي أو الغاز المسيل للدموع مباشرة على العين.
٤- كسور عظام الوجه مما يؤدي لتشوه شكل الوجه مع إحتمال حدوث فقدان لبعض الوظائف كالمضغ مثلاً.
٥- الإصابة المباشرة على العنق قد تؤدي إلى نزيف شديد لأن العنق غني بالشرايين والأوردة الكبيرة والحيوية، كذلك قد تحدث إصابة لأعضاء العنق الأخرى كالحنجرة والفقرات العنقية مما يؤدي إلى حدوث بعض المضاعفات الخطيرة.
٦- تصويب الرصاص المطاطي أو الغاز المسيل للدموع مباشرة على الصدر قد يسبب كسراً أو أكثر من كسر بالضلوع مما يؤدي إلى تحطم الأوعية الدموية بالقفص الصدري بواسطة الجزء الحاد من الضلع المكسور وذلك ما سيؤدي إلى نزف بداخل القفص الصدري الذي سيضغط على الرئتين أو القلب مسبباً مضاعفات خطيرة قد تصل إلى الموت، كذلك قد يؤدي هذا النزيف إلى صدمة إذا كان شديداً ؛ كذلك قد تصاب الرئة بواسطة حافة الضلع المكسور مما يؤدي إلى تسرب الهواء من الرئة إلى فراغ القفص الصدري مسبباً إسترواح صدري الذي بدوره قد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم تداركه.
٧- التصويب المباشر على البطن قد يؤدي إلى إصابات خطيرة بأعضاء البطن خاصة الطحال الذي سينزف بشدة في حالة الإصابة مما يعرض حياة المصاب للخطر.
٨- التصويب المباشر على الأعضاء التناسلية قد يؤدي إلى فقدانها أو إصابتها بجروح خطيرة ونزيف.
٩- التصويب المباشر على العمود الفقري قد يؤدي إلى كسور بالفقرات مما يهدد سلامة الحبل الشوكي الذي ينتج عن إصابته فقدان وظائف بعض أجزاء الجسم التي ترتبط وظيفتها بالجزء المصاب من الحبل الشوكي (الاحساس او الحركة) .
١٠- التصويب المباشر على عظام الأطراف قد يؤدي إلى كسرها مع إحتمالية حدوث مخاطر النزيف وإصابات الأعصاب الطرفية التي إذا حدثت سوف تُسَبِّب ضموراً مؤقتاً أو دائماً في العضلات التي تغذيها.
١١- استنشاق الغاز المسيل للدموع يؤدي إلى الإختناق أو الوفاة خاصة عند مرضى الجهاز التنفسي، ولذا قد حذرنا مراراً من خطورة إطلاقه على الحشود، وقد وثقنا لثلاث حالات وفاة حدثت جميعها بسبب إستنشاق الغاز المسيل للدموع بعد إطلاقه بكثافة ودون هوادة من قبل أفراد الشرطة.
١٢- فقدان الأطراف نتيجة لإنفجار عبوات الغاز المسيل للدموع و القنابل الصوتية .
١٣- فقدان الأسنان نتيجة لتصويب الرصاص المطاطي أو الغاز المسيل للدموع مباشرة على الوجه.
إعلام اللجنة
٥ أبريل ٢٠١٩

Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق