الأوروبيون يشترطون "سلطة مدنية" لتطبيع العلاقة مع السودان


اعتبر الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، أن الانتقال الديمقراطي في السودان ووحدة وازدهار هذا البلد أولويات بالنسبة للقادة الأوروبيين.
واعتبر الاتحاد الأوروبي، في بيان صدر إثر اجتماع لوزراء خارجيته في لوكسمبورغ، أن المجلس العسكري الانتقالي "يتحمل مسؤولية الاعتداءات العنيفة التي جرت في 3 يونيو/حزيران" إثر فض الاعتصام في الخرطوم.
وشدد البيان على ضرورة "إجراء تحقيق مستقل وشفاف حول أعمال العنف ومحاسبة المسؤولين عن ارتكابها". واعتبر أن "مسؤولية أمن وسلامة السودان تقع عاتق المجلس العسكري الانتقالي".
وعبّر البيان عن "قلق أوروبي شديد إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في السودان"، مشدداً على ضرورة "إزالة كافة العوائق أمام تقديم المساعدات الإنسانية"، حيث إن "أكثر من 8 ملايين سوداني في حاجة للمساعدة الإنسانية".
ودعم الاتحاد الأوروبي نداء الاتحاد الإفريقي لتشكيل سلطة انتقالية بقيادة 
مدنية في السودان، داعياً لاستئناف المباحثات فوراً بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى التغيير والحرية.
واعتبر الاتحاد أن "تطلعات الشعب السوداني لا تتحقق سوى من خلال انتقال سياسي منظم وسلمي وشامل بقيادة مدنية"، مضيفاً أن "تشكيل سلطة انتقالية مدنية شرط تطبيع العلاقات بين السودان والاتحاد الأوروبي". وادناه البيان الصادر من الاتحاد الاوربى :


مجلس الإتحاد الأوروبي
17/6/2019 | البيانات والملاحظات
السودان: بيان مجلس الشؤون الخارجية
ناقش المجلس اليوم الوضع في السودان واعتمد البيان التالي:
خلال الأشهر الستة الماضية ، طالب شعب السودان ، بمشاركة قوية من النساء والشباب ، بوضوح وبشجاعة بطريق جديد لبلدهم ، طريق الديمقراطية والتعددية السياسية والأمن والازدهار. هذا يمثل فرصة تاريخية للسودان. يظل السودان الذي يسوده السلام والوحدة والديمقراطية والازدهار أمراً بالغ الأهمية ، بما في ذلك السلام والاستقرار في المنطقة ، ويمثل أولوية للاتحاد الأوروبي.
يدين الاتحاد الأوروبي بشدة الهجمات العنيفة في السودان في 3 يونيو 2019 ، والتي أسفرت عن مقتل وجرح العديد من المتظاهرين المدنيين المسالمين ، فضلاً عن العنف الجنسي والجنساني. من الواضح أن المسؤولية تقع على عاتق المجلس العسكري الانتقالي (TMC) باعتباره السلطة المسؤولة عن حماية السكان. يجب التحقيق في جميع انتهاكات حقوق الإنسان والانتهاكات المرتكبة بطريقة مستقلة وشفافة ، ويجب مساءلة مرتكبيها عن أفعالهم.
يدعو الاتحاد الأوروبي إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف ضد الشعب السوداني ، بما في ذلك القتل خارج نطاق القضاء والتعسفي والإعدام دون محاكمة ، والضرب والعنف الجنسي والجنساني ، والاعتقالات والاختفاء. من واجب TMC ضمان سلامة الجميع في السودان. يجب إطلاق سراح أفراد قوات الحرية والتغيير (FFC) والمدنيين الآخرين الذين تم اعتقالهم واحتجازهم خلال الأحداث الأخيرة. كما يجب رفع القيود المفروضة على حرية التجمع وحرية وسائل الإعلام والفضاء المدني والوصول إلى الإنترنت.
لا يزال الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق إزاء تدهور الوضع الإنساني في السودان ، ولا يزال ملتزماً بالمساعدة في تلبية احتياجات السكان. يتعين إزالة العقبات التي تحول دون تقديم المساعدة الإنسانية في الوقت المناسب ، بما في ذلك في الخرطوم. يجب توفير الموظفين والإمدادات بشكل عاجل لتقديم المساعدة الإنسانية لأكثر من 8 ملايين شخص محتاج. يجب أن تتوقف الهجمات ضد المستشفيات والطاقم الطبي والمرضى. يجب ضمان احترام القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين ، بما في ذلك وصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق.
يدعم الاتحاد الأوروبي دعوة الاتحاد الأفريقي لإنشاء سلطة انتقالية بقيادة مدنية. تحقيقًا لهذه الغاية ، يدعو الاتحاد الأوروبي إلى الاستئناف الفوري للمفاوضات بين TMC و FFC ، بناءً على الاتفاقات التي تم التوصل إليها حتى الآن. كما يدعو الاتحاد الأوروبي TMC إلى تنفيذ تدابير بناء الثقة المطلوبة ، وعلى FFC أن تستجيب وفقًا لذلك ، ويدعو كلا الطرفين إلى الامتناع عن اتخاذ خطوات من جانب واحد.
يدعم الاتحاد الأوروبي الدور القيادي للاتحاد الأفريقي وجهود الوساطة التي يقودها مبعوث الاتحاد الأفريقي للمساعدة في دفع عملية الانتقال السياسي إلى الأمام ، بالتعاون مع إثيوبيا ، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. يشيد الاتحاد الأوروبي بدور إثيوبيا في تسهيل استئناف المحادثات. يشيد الاتحاد الأوروبي أيضًا بقرار مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بتعليق السودان عن المشاركة في جميع أنشطة الاتحاد حتى إنشاء هيئة انتقالية بقيادة مدنية بشكل فعال ، بما في ذلك الإعلان عن تطبيق تدابير عقابية للاتحاد الأفريقي في حالة الانتقال إلى هذه السلطة معاق. ويدعو الاتحاد الأوروبي كذلك الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية الأخرى إلى لعب دور بناء ومنسق في دعم قيادة الاتحاد الأفريقي على هذا الأساس ويستعد للعمل مع الشركاء الدوليين في هذا الصدد.
لا يمكن تحقيق تطلعات الشعب السوداني إلا من خلال انتقال منظم وسلمي وشامل ومدني يهيئ الظروف للعودة إلى النظام الدستوري والحكم الديمقراطي من خلال انتخابات شفافة وذات مصداقية ، واحترام كامل لحقوق الإنسان. ينتهز الاتحاد الأوروبي هذه الفرصة للتذكير بالتزام السودان بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1593.
السلطة الانتقالية التي يقودها المدني هي الشريك الوحيد الذي يمكن من خلاله تطبيع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والسودان. عندما يشرع السودان في الانتقال إلى الحكم المدني ، فإن الاتحاد الأوروبي يتطلع إلى دعم البلاد في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتنفيذ الإصلاحات اللازمة ، وسوف يقدم المساعدة وفقًا لذلك.
وفد الاتحاد الأوروبي إلى السودان (EEAS)

اتصالات الصحافة
Council of the European Union
17/6/2019 | STATEMENTS AND REMARKS
Sudan: Foreign Affairs Council statement
The Council today discussed the situation in Sudan and adopted the following statement:

Over the past six months the people of Sudan, with the strong participation of women and youth, have clearly and bravely demanded a new path for their country, one of democracy, political plurality, security and prosperity. This represents a historic opportunity for Sudan. A peaceful, united, democratic and prosperous Sudan remains crucial, including for the peace and stability of the region, and is a priority for the European Union.
The EU firmly condemns the violent attacks in Sudan on 3 June 2019, which resulted in the killing and injuring of many peaceful civil protesters, as well as sexual and gender-based violence. It is clear that the responsibility lies with the Transitional Military Council (TMC) as the authority in charge of protecting the population. All human rights violations and abuses committed must be investigated in an independent and transparent manner, and perpetrators held accountable for their acts.
The EU calls for an immediate cessation of all violence against the Sudanese people, including extrajudicial, arbitrary and summary killings, beatings and sexual and gender-based violence, arrests and disappearances. It is the duty of the TMC to ensure the safety of all in Sudan. Members of the Forces for Freedom and Change (FFC) and other civilians that have been arrested and deceased during recent events must be immediately released. Restrictions placed on freedom of assembly, freedom of the media, civic space and access to the internet must also be lifted.
The EU remains deeply concerned by the deteriorating humanitarian situation in Sudan, and remains committed to help addressing the needs of the population. Obstacles to the timely delivery of the humanitarian assistance need to be removed immediately, including in Khartoum. Staff and supplies need to be brought in urgently to provide humanitarian assistance to more than 8 million people in need. Attacks against hospitals, medical staff and patients must stop. Respect of international humanitarian law and protection of civilians must be ensured, including safe and unhindered humanitarian access.
The EU supports the call of the African Union (AU) for the establishment of a civil-led transitional authority. To that end, the EU calls for the immediate resumption of negotiations between the TMC and the FFC, based on agreements reached so far. The EU also calls on the TMC to implement the required confidence-building measures, on the FFC to respond accordingly, and on both parties to refrain from unilateral movements.
The EU supports the leadership role of the AU and the mediation efforts led by the AU envoy to help move the political transition process forward, in cooperation with Ethiopia, IGAD Chair. The EU commends the role of Ethiopia in facilitating the reduction of the talks. The EU also commends the decision of the AU's Peace and Security Council to suspend Sudan from participation in all AU activities until the effective establishment of a civil-led transition authority, including the announcement that AU punitive measures would have applied if transition to such an authority is obstructed. The EU further calls on other regional and international actors to play a constructive and coordinated role in support of the leadership of the AU on this basis and stands ready to work with international partners in that regard.
The aspirations of the Sudanese people can only be defined through an orderly, peaceful, inclusive and civil-led transition that establishes the conditions for the return to constitutional order and democratic rule through transparent and reliable elections, and full respect of human rights. The EU seizes this opportunity to recall the obligation of Sudan to cooperate with the International Criminal Court pursuant to the UNSC Resolution 1593.
A civil-led transitional authority is the only partner with which EU-Sudan relations can be normalized. When Sudan embarks on a transition to civil rule, the EU looks forward to supporting the country in tackling the social, economic and political challenges and implementing the necessary reforms, and will provide assistance accordingly.
EU delegation to Sudan (EEAS)
Visit the website

Press contacts



Share on Google Plus

عن المدون gazalysidewalk.com

هنا نبذة عن المدون ""
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 comments:

إرسال تعليق